الفيسبوك يخطط لإطلاق ساعة ذكية facebook فى الصيف المقبل بكاميرتين ومستشعر لضربات القلب

بسام العربي
تقنية
بسام العربيآخر تحديث : الأربعاء 30 يونيو 2021 - 1:00 مساءً
الفيسبوك يخطط لإطلاق ساعة ذكية facebook فى الصيف المقبل بكاميرتين ومستشعر لضربات القلب

يتخذ الفيسبوك نهجًا جديدًا في أول ساعة ذكية له والتي لم تؤكدها الشركة علنًا حتى الآن ولكنها تخطط حاليًا لإطلاقها فى الصيف المقبل فهذه الساعة الذكية ستأتي بشاشة كبيرة بها كاميرتين يمكن فصل أحدهما عن المعصم لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو التي يمكن مشاركتها عبر تطبيقات facebook بما في ذلك واتساب وإنستجرام.

توجد الكاميرا الموجودة في الجزء الأمامي من شاشة الساعة بشكل أساسي لإجراء مكالمات الفيديو بينما يمكن استخدام الكاميرا الثانية والتي تأتى بدقة 1080 بكسل ذات تركيز تلقائي في الخلف.

لالتقاط لقطات عند فصلها عن إطار الفولاذ المقاوم للصدأ على المعصم ويستغل facebook شركات أخرى لإنشاء ملحقات لربط محور الكاميرا بأشياء مثل حقائب الظهر وهذا وفقًا لشخصين على دراية بالمشروع وكلاهما طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث دون إذن الفيسبوك.

الفكرة هي تشجيع مالكي الساعة على استخدامها بطرق استخدام الهواتف الذكية الآن وإنه جزء من خطة الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج لبناء المزيد من الأجهزة الاستهلاكية التي تتحايل على جوجل وأبل وهما منشئو أنظمة الهواتف المحمولة المهيمنان اللذان يتحكمان إلى حد كبير في قدرة الشركة على الوصول إلى الناس.

الجهاز المخطط له هو أول طلة للشركة في إطلاق الأجهزة خصيصًا للمعصم مما يفتح مجالا آخر للمنافسة مع أبل حيث وضعت الشركة نفسها بقوة كحامية للخصوصية من خلال الحد من أنواع البيانات التي يمكن أن تجمعها تطبيقات مثل facebook بينما حاصره لسنوات الفضائح المتعلقة بمعالجته لبيانات المستخدم.

تعمل الشركة مع أكبر شركات الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة لدعم اتصال LTE في الساعة مما يعني أنه لن يحتاج إلى إقرانه بهاتف للعمل وبيعه في متاجرهم حسبما قال الأشخاص المطلعون على الأمر وستتوفر الساعة باللون الأبيض والأسود والذهبي.

ويأمل في البداية في المنافسة بقوة فى سوق الساعات الذكية والذي تستحوذ عليه أبل حيث قامت الشركة ببيع أكثر من 34 مليون ساعة ذكية العام الماضي وفقًا لـ Counterpoint Research.

في الإصدارات المستقبلية من الساعة يخطط ليكون بمثابة جهاز إدخال رئيسي لنظارات الواقع المعزز المخطط لها والتي يعتقد زوكربيرج أنها ستكون يومًا ما في كل مكان مثل الهواتف المحمولة وتخطط الشركة لاستخدام التكنولوجيا التي حصلت عليها من مختبرات CTRL.

تهدف الشركة إلى إطلاق الإصدار الأول من الساعة في صيف عام 2022 ويعمل بالفعل على الجيلين الثاني والثالث للسنوات اللاحقة وناقش الموظفون مؤخرًا تسعير الجهاز بحوالي 400 دولار.

لكن نقطة السعر قد تتغير في حين أنه من غير المحتمل يمكن أيضًا إلغاء الساعة تماما لأن الجهاز لم يدخل بعد في الإنتاج الضخم أو حتى يتم إعطاؤه اسمًا رسميًا.

تاريخ الفيسبوك في صنع الأجهزة متقطع حيث كان هاتفها لعام 2013 مع HTC فاشلاً بشكل مذهل ولم تكشف بعد عن مبيعات سماعات الرأس Oculus VR أو جهاز دردشة الفيديو Portal للمنزل وفي المقابلات الأخيرة قال المسؤولون التنفيذيون إن مبيعات سماعة الرأس Oculus Quest 2 قد تجاوزت جميع سماعات الرأس Oculus السابقة مجتمعة.

يعود اهتمام الشركة ببناء ساعة ذكية إلى بضع سنوات على الأقل فهناك معلومات تقول بأن الشركة كانت تعمل على ساعة ذكية بمميزات صحية ومراسلة لكن التفاصيل حول الكاميرات وغيرها من التفاصيل في هذه القصة جديدة.

باستخدام إصدار مخصص من نظام التشغيل أندرويد من جوجل يخطط الفيسبوك للاعتماد على مجموعة التطبيقات والشراكات الخارجية لإنشاء تجارب مقنعة للساعة والتي ستتضمن تطبيقًا مصاحبًا للهواتف.

لإظهار الإشعارات ومستشعر ضربات القلب وبرامج للياقة البدنية فهل ستنجح ساعة facebook الذكية وتكون قادرة على منافسة ساعة ابل والشركات الأخرى أم لا ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *