من هي نتيلة راشد التي يحتفل بها جوجل على صفحته الرسمية

من هي نتيلة راشد التي يحتفل بها جوجل على صفحته الرسمية

محمد علي
2020-10-14T20:37:02+02:00
مصر
محمد عليآخر تحديث : الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 8:37 مساءً

حالة من الاحتفاء والتكريم في ذكرى ميلاد نتيلة راشد الشهيرة بـ ” ماما لبنى ” والتي لها دور كبير في كتابات الأطفال وبالتحديد الصحفية منها.

ولدت السيدة نتيلة راشد في ثلاثينات القرن الماضي عام 1934 من أسرة مصرية متوسطة الحال عُرفت بميولها السياسية الاشتراكية اليسارية وعاشت فترة كبيرة بين الملكية وقيام الجمهورية الأولى.

عُرف عنها إيمانها الشديد بجمال عبد الناصر وانتهجت نهج الناصرية في محاولة للعدالة الاجتماعية ونشر الاشتراكية إنصافًا للفقراء.

عاشت فترة كبيرة من لحظات الهزيمة والنصر منذ انهيار النظام الملكي مرورًا بحرب 48 إلى العدوان ونكسة 67 وذكرى الانتصار عام 1973.

أهم أعمالها كانت في مقالاتها الأسبوعية التي كانت تصدر تحت باب أولادي حبايب قلبي، ولُقبت بـ ماما لبنى نسبة إلى أحدى بناتها.

فيما قامت بترجمة العديد من الأعمال إلى العربية وأيضًا تم ترجمة عددًا من كتابتها إلى اللغة الإنجليزية، فيما تُعتبر أحدى مؤسسي مجلة سمير للأطفال عام 1956.

تزوجت في مطلع عام 1956 وكان لها من البنين هشام عبد التواب يوسف، و عصام عبد التواب يوسف، ومن البنات لبنى إلى حملت لقبها فيما بعد والتي التحقت بالعمل بمكتب الأمين العام للجامعة العربية.

توفيت السيدة نتيلة راشد في السادس والعشرين من شهر مايو عام 2012 بعد أن تركت تراثًا كبيرًا لأدب الطفل لتستحق أن تنال فيما بعد أمين لجنة ثقافة الطفل في المجلس الأعلى للثقافة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.