تهنئة رأس السنة الهجرية الجديدة 2021 العام الهجري 1443 تهاني بالصور

إسراء سالمآخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 6:53 مساءً
إسراء سالم
منوعات
رأس السنة الهجرية

بعد غروب شمس يوم الأحد  8 أغسطس، تقوم دار الإفتاء المصرية برصد واستطلاع هلال العام الهجري الجديد لعام 1443 هـ  حيث يوافق هذا اليوم 29  من شهر ذي الحجة ومن المنتظر أن يكون يوم الإثنين الموافق التاسع من أغسطس هو أول أيام العام الهجري الجديد 1 من محرم 1443، لذا يتساءل الكثير عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية وهو ما نقدمه لكم بالتفصيل فيما يلي. 

موعد رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية يشار بها إلى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة،  حيث تم اتخاذها تقويماً للمسلمين يُعمل به في كل بلدان العالم الإسلامي. 

إجازة رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية

كشف المعهد الفلكي القومي برئاسة الدكتور جاد القاضي ، أن الهلال سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة ويبقى في القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس يوم الأحد. 

أما عن باقي المحافظات في جمهورية مصر العربية  سيبقى الهلال في السماء بعد غروب الشمس في مدة تتراوح ما بين 14 و19 دقيقة.

 أما بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية ، فيبقى الهلال بعد غروب الشمس (6-24 دقيقة) باستثناء كوالالمبور في ماليزيا وجاكرتا في إندونيسيا حيث لا يظهر الهلال قبل غروب الشمس. 

ذكر بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية بأن أول هلال شهر محرم للعام الهجري 1443 سيبدأ يوم الإثنين الموافق التاسع من شهر أغسطس 2021.

إجازة العام الهجري 2021 في مصر

وفيما يتعلق بموعد إجازة رأس السنة الهجرية،  فمن المقرر له أن يكون يوم الخميس الموافق 12 من أغسطس وفقاً لقرار الدكتور مصطفى مدبولي حيث اتخذ قراراً بأن  أي عطلة بمنتصف الأسبوع سيتم تعويضها في نهاية الأسبوع،  لذا تنتقل الإجازة من يوم الإثنين الموافق 9 أغسطس حتى يوم الخميس من نفس الأسبوع. 

 بعد عطلة رأس السنة الهجرية يكون هناك عطلتان فقط في عام 2021 ، هما عيد القوات المسلحة  حرب 6 أكتوبر والذي يصادف يوم الأربعاء 6 أكتوبر، ويتوقع أن ينتقل إلى الخميس 7 أكتوبر وفي نفس الشهر يأتي عيد المولد النبوي الشريف مولد سيد الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم حيث توافق الإثنين 16 من أكتوبر. 

حكم الاحتفال بحلول العام الهجري 

أفادت دار الإفتاء المصرية في تصريح رسمي لها  بأن التهنئة بقدوم عام هجري جديد جائز شرعاً ولا بدعة في ذلك،  ويمكن صوم اليوم الأول من شهر محرم طوعاً لأنه أول يوم في السنة الهجرية الجديدة ويستحب صيامه،  

جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن صيام شهر الله المحرم :  «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.