تعرف على موعد يوم عاشوراء 1443- 2021 وحكم صيامه وفضله

إسراء سالم
مصر
إسراء سالمآخر تحديث : الأحد 15 أغسطس 2021 - 6:12 مساءً
تعرف على موعد يوم عاشوراء 1443- 2021 وحكم صيامه وفضله

يتساءل الكثيرون عن موعد يوم عاشوراء 1443-2021 وفضل صيامه لما له فضل عظيم ومكانة لا تضاهى عند جموع المسلمين، ومع بداية العام الهجري الجديد وبداية شهر محرم نجد أن المسلمين بوجه عام ينتظرون حلول يوم عاشوراء من أجل صيامه ونيل الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، هذا ومع زيادة عمليات البحث بشكل كبير سوف نستعرض معكم موعد يوم عاشوراء وحكم صيامه فضلاً عن ذكر فضل صيام هذا اليوم، فتابعونا.  

موعد يوم عاشوراء 1443/2021

يهل علينا يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، أي أنه سيكون في يوم الأربعاء الموافق ١٠ من شهر محرم  والموافق يوم ١٨ من شهر أغسطس ٢٠٢١، حيث تحدد موعده عقب إعلان بداية السنة الهجرية يوم الإثنين الموافق التاسع من أغسطس الجاري.

وقال الرسول الله عليه الصلاة والسلام : “أنا أحقّ بموسى منه” وقال عليه الصلاة والسلام عندما صامه قال: لو أبقاني الله للسنة المُقبلة لصُمت يوم التاسع والعاشر ، وسن الرسول صيام يوم قبله أو يوم بعده لمخالفة اليهود.

حكم صيام عاشوراء وفضله 1443

أما عن حكم صيام يوم عاشوراء، فيستحب صيامه وفقاً لما جاء عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث عندما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم والسبب في صيامهم هو أن هذا اليوم نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من الغرق وأهلك فرعون وجنوده ومن تبعه، لذا صامه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إحياءً لذكرى سيدنا موسى عليه السلام وقال نحن أحق بموسى منهم، وحتى يخالفهم أقر بصيام يوم قبله أو يومٌ بعده.

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء، فيأتي كالتالي:

  • هو من أعظم الأيام وأهمها في شهر محرم حيث صامه المسلمون اتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما حرصوا على صوم يوم قبله أو يوم بعده حتى يكونوا مختلفين عن اليهود.
  • صيام يوم عاشوراء ليس فرض ولكن اتباعاً لنهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه غفران للذنوب لذا يستحب لكل شخص قادر على صيامه أن يقوم بذلك تطبيقاً لسنة نبينا عليه الصلاة والسلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *